قبيلة المگاطمة في اليمن والعراق


قبيلة المگاطمة في اليمن والعراق

متابعه على صبرى

قلّما هي القبائل العربية ذات الانتشار الواسع والنسب الواحد ولكن قبيلة المگاطمة هي إحدى تلك القبائل التي يتوزع أبناؤها على أغلب الدول العربية المجاورة، ولها ما يميزها عن باقي القبائل والعشائر من حيث النسب والسيادة والصفات التي جعلتها من سادة هذه القبائل وأكثرها ريادة.

نسبها:
يرجع نسب قبيلة المگاطمة إلى الشيخ رحيم درويش المگطومي في بلاد الرافدين والذي يعتبر من أبرز شيوخ و وجهاء الوطن العربي والذي نال العديد من شهادات التقدير من جهات مختلفة، وقد اشتهر بكرمه وفصاحة لسانه، كما يشتهر أبناء القبيلة بحسن السلوك والأخلاق الحميدة والعمل في التجارة والتعليم.
ونجد القبيلة متوزعة بكثافة بين المدن والأرياف وقد وصل تعداد القبيلة حسب قول النسابين والمؤرخين إلى 6 ملايين  شخص.

أبرز شيوخها: 
لكل قبيلة رموزها ورجالها الذين تتفاخر بهم على مرّ الأزمان، وقبيلة "المگاطمة" مثلها مثل باقي تلك القبائل الأصيلة التي برز اسمها وأعلامها خلال العقود الأخيرة وفي العصر الحديث وعلى رأسهم الشيخ عاهد العراقي  والشيخ ناصر شكبان والشيخ صفاء داخل والشيخ حيدر شكري والشيخ صلاح الحلي والشيخ حيدر سفينة وغيرهم وهناك العديد من الألوية والعمداء وباقي الضباط من أبناء القبيلة, الذي لا يسعنا المجال لذكرهم جميعاً.

ومن نقاط قوة قبيلة النعيم تعداد أبنائها الكبير وتوزعها على معظم دول آسيا العربية وبعض الدول المجاورة لها, كما أن نسبها الواحد والمُشرّف هو أحد نقاط قوتها بين القبائل والذي جعل مكانتها يعلو أكثر وأكثر بين الجميع.
ومن الخصائص التي تُحسب على القبيلة مكانتها وعلاقاتها المتينة مع القبائل الأخرى, فلا مشكلة عندها بمصاهرة باقي القبائل
أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع