تزوج مبكرًا و”قوم يا مصري” من أنجح أعماله ورحل في عز شبابه.. معلومات عن الموسيقار سيد درويش درويش .



تزوج مبكرًا و”قوم يا مصري” من أنجح أعماله ورحل في عز شبابه.. معلومات عن الموسيقار سيد درويش.    كتب ابراهيم عطالله
تزوج مبكرًا واشتهر بأغانيه الثوريـ.ة و"قوم يا مصري" من أنجح أعماله ورحل في عز شبابه.. معلومات عن الموسيقار سيد درويش
نشأته
بدايته الفنية
في الشام كانت انطـ.لاقته الفنية
إنتاج فني غزير وحياة قصيرة
انتقاله للقاهرة
موسيقار ثـ.ورة 19
تزوج مبكرًا  و”قوم يا مصري” من أنجح أعماله ورحل في عز شبابه.. معلومات عن الموسيقار سيد درويش 

هو صاحب النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي، الذي حـ.ارب بأغانيه بطـ.ش الاحتـ.لال وجاء رحيـ.له مبكرًا في ظروف غير معروفة.

ورغم قِصر مشواره الفني، إلا أن الفنان القدير سيد درويش يعد واحدًا من أهم الموسيقين في مصر والوطن العربي الذي تغنى بألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري. 

وقام درويش بالتلحين لكافة الفرق المسرحية في عماد الدين أمثال فرقة نجيب الريحاني، جورج أبيض وعلي الكسار، وذلك بعد أن أتقن فنون التلحين والعزف خلال رحلته الفنية إلى الشام والتي مثلت بداياته.

تزوج مبكرًا واشتهر بأغانيه الثوريـ.ة و"قوم يا مصري" من أنجح أعماله ورحل في عز شبابه.. معلومات عن الموسيقار سيد درويش
نشأته
ولد سيد درويش في كوم الدكة بالإسكندرية 17 مارس 1892، وخلال طفولته لم تكن عائلته قادرةٌ على تحمل تكاليف تعليمه، ليدرس في الكُتاب ثم التحق بمدارس شمس في رأس التين، وانتسب بعدها إلى معهد ديني لأحد مساجد الإسكندرية، حيث حفظ القرآن وتجويده، وبعد تخرجه من المدرسة الدينية حصل على لقب الشيخ سيد درويش

بدأ حبه للفن منذ نعومة أظافره، وكان ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري. 

عمل في الغناء في المقاهي، وكعادة ذلك الزمان، تزوج درويش في سن مبكر وهو لم يتجاوز الـ16 من عمره، وتحمل مسئولية منزل زوجية وأسرة باكرًا.

واضطرته مسئولياته إلى العمل كعامل بناء لتغطية احتياجات أسرته، ولكن تلك الوظيفة هي التي أتاحت له فرصة الغناء وكانت بداية مشواره الفني الثري.

بدايته الفنية
كان سيد درويش أثناء انشغاله بأعمال البناء  يرفع صوته بالغناء، مثيرا إعجاب العمال وأصحاب العمل، والصدفة هي التي جمعته بـ الأخوين أمين وسليم عطا الله، وهما من أشهر المشتغلين بالفن وقتها.

 وفي مقهى قريب من الموقع الذي كان يعمل درويش، لفت انتباه ومسامع الأخوين عطالله صوت هذا العامل الجميل ، واتفقا معه على أن يرافقهما في رحلة فنية إلى الشام في نهاية عام 1908.

تزوج مبكرًا واشتهر بأغانيه الثوريـ.ة و"قوم يا مصري" من أنجح أعماله ورحل في عز شبابه.. معلومات عن الموسيقار سيد درويش
في الشام كانت انطـ.لاقته الفنية
وفي الشام، أتقن درويش أصول العزف على العود وكتابة النوتة الموسيقية  1912 وبقي هناك حتى عام 1914.

ولحن سيد درويش أول أدواره “يا فؤادي ليه بتعشق”، في عام 1917 انتقل إلى القاهرة، وسطع نجمه وقام بالتلحين لكافة الفرق المسرحية في عماد الدين أمثال فرقة نجيب الريحاني، جورج أبيض وعلي الكسار، حتى قامت ثـ.ورة 1919 فغنى قوم يا مصري.

إنتاج فني غزير وحياة قصيرة
أدخل سيد درويش في الموسيقى للمرة الأولى في مصر “الغناء البوليفوني” في أوبريت “العشرة الطيبة” وأوبريت “شهرزاد” و”البروكة”.

ورغم قصر مشواره الفني، إلا أنه خلف إنتاج موسيقي غزير وكان أحد أعمدة الغناء والموسيقي في مصر والوطن العربي.

وقدم درويش قرابة الأربعين موشحا ومائة طقطوقة و 30 رواية مسرحية وأوبريت.

المرأة في موسيقى سيد درويش

تزوج مبكرًا واشتهر بأغانيه الثوريـ.ة و"قوم يا مصري" من أنجح أعماله ورحل في عز شبابه.. معلومات عن الموسيقار سيد درويش
كان للمرأة دور أساسي وجوهري سيـ.طر على ألحان الشيخ سيد درويش كما كان يُطلق عليه، وأول أغنية لحنها كانت “زوروني كل سنة مرة حـ.رام تنسوني بالمرة” وكانت مناسبة تأليفها أن امرأة يحبها قالت له “ابقى زورنا يا شيخ سيد ولو كل سنة مرة”.

 وفي لحن آخر جاء وحيه من امرأة غليـ.ظة الجسم اسمها جليلة أحبها حبا عظيما وكانت إلهامه في النظم والتلحين والغناء بسبب هجرها له.

انتقاله للقاهرة
اشتهرت ألحان وأغاني درويش حتى وصلت إلى رائد المسرح الغنائي المصري سلامة حجازي،  والذي حرص على زيارته في الإسكندرية والاستماع إليه شخصيا عام 1914.

 أبدى حجازي إعجابه بأسلوب سيد درويش في التلحين وتنبأ له بمستقبل كبير ثم عرض عليه الانتقال إلى العاصمة القاهرة للعمل معه.

ولم يمكثت درويش في القاهرة سوى يوم واحد، بعد أن استقبله الجمهور كمطرب استقبال فاتر وغير مرضى لموهبته.

لم يترك الشيخ سلامة موهبة درويش وذهب وراءه إلى الاسكندرية ليقدم له عرض أكبر وطلب منه تلحين رواية كاملة لفرقة جورج أبيض بعنوان “فيروز شاه”.

وبعد تلك الفرصة، استطاع درويش بفنه أن يجذب معظم الفرق التي تهافتت على موهبته لتلحين رواياتها، ليصبح في فترة قصيرة الملحن الأول في مصر منافسًا كبار ملحنين عصره أمثال كامل الخلعي وداود حسني وغيرهم.

موسيقار ثـ.ورة 19

كانت عام 1919 أكثر السنوات إنتاجاً في تاريخ درويش الفني، حيث قدم فى هذا العام نحو 75 لحناً، وكان موكابًا الأحداث السياسية وقتها وشارك في الثــ.ورة من خلال ألحانه

وكانت ألحان درويش أيقونة الاحتفال بالثـ.ورة وقتها وقدم خلالها أشهر أغانيه مثل”قوم يا مصرى”، “أهوه ده اللي صار”، “أنا المصري كريم العنصرين”، وغيرها من الأغاني التى جعلته “موسيقار الثـ.ورة الأول”.

تعددت روايات رحيلـ.ه في ظروف غامضـ.ة

في 9 سبتمبر عام 1923 رحـ.ل سيد درويش عن عمر يناهز 31 عام في ظروف غامـ.ضة، وقيلت روايات عديدة عن أسباب وفاتـ.ه، أولها كانت رواية السيدة حياة صبري التي قالت وقتها أنه تزوجها عرفيًا وأن أحد الأشخاص من عائله الجريتلي قام بوضع المورفيـ.ن بمشروب تناوله “درويش”لقتـ.له، والذي تصادف مع تعاطـ.ي درويش جرعة من الكوكاييـ.ن.

ونفت حفيدة الشيخ سيد درويش هذه الرواية وقالت أن جدها توفي داخل بيت العائلة، 

والرواية الثالثة يرويها الدكتور فؤاد رشيد بجريدة “الشعب” عدد 2 أبريل 1958، ويشير فيها إلى أن درويش مات نتيجة أزمة قلبيه من الحزن.

وفي عام 2017 تقدم محامي يُدعى طارق محمود، ببـ.لاغ إلى النائب العام طالب فيه باستخراج رفات الفنان الراحل من مدفنه وعرضها على الطب الشرعي للوقوف على أسباب وفـ.اته.

وصرح المحامي إلى “بوابة الأهرام”، إن الاستعمار الإنجليزي وراء مقتـ.ل درويش، مشيرًا إلى أنهم “جنـ.دوا إحدى الأسر القريبة من درويش ووضعوا له السـ.م في الطعام”، ويرجح البعض أن هذه الرواية هي الأقرب إلى الحقيقة نظرًا لقيمة الفنان الوطنية.


أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع