أيام من العزاء قبل دفن الملكة إليزابيث الثانية.. ماذا يدور بقصر باكنجهام؟

كتبت / داليا فوزى..
حالة من الحزن تعم اسكتلندا بشكل خاص والمملكة المتحدة بشكل عام بعد وفاة الملكة إليزابيث  الثانية، مع توافد كبير للمواطنين على منطقة إدنبرة حيث أكبر كاتدرائية، سيتم فيها مراسيم التأبين والمواساة.
و أن المراسيم سوف تبدأ أولا من قلعة بالموارل بالطريقة الرسمية بين العائلة الملكية والوفود الرسمية، ثم ينتقل جثمان الراحلة إلى إدنبرة لتتم مراسيم هناك لمدة يومين ثم بعدها ينقل الجثمان إلى العاصمة لندن يمراسيم أخرى يوم الثلاثاء، ليدفن الجثمان بعد 10 أيام ، حيث من المنتظر أن يدفن السبت المقبل ، وهذا وفقا لما تم تسريبه من معلومات ، لكن لم يصدر بشكل رسمي من القصر.

أن الملكة إليزابيث الراحلة كانت تحظى بحب كبير من الشعب البريطاني وشعبية كبيرة جدا لأسباب متعددة، فقد عرف عنها أنها كانت ملكة حكيمة صارمة وهادئة، اجتمع فيها ما قل اجتماعه في ملوك آخرين قبلها، وقد ظلت أطول فترة كملكة للبلاد، ولم يسحل عليها التدخل في الشأن السياسي أو إبداء الرأي السياسي.

وتابع، كان للملكة حضور كبير في الأعمال الخيرية وأحبها الشعب البريطاني وصنعت شعبية لم يصنعها أي ملك قبلها في بريطانيا، حتى حملت لقب الملكة الوالدة والملكة الأم.
و منذ الصباح الباكر بدأ المواطنين التوافد على إدنبرة والعاصمة لندن من أنحاء العالم، حتى شهدت أسعار الفنادق والطيران ارتفاعا كبيرا في اسكتلندا ولندن بسبب التوافد للحضور لتشييع جنازة الملكة.
يتم تجهيز لهذا الحدث قبل عام أو عامين، وخصوصا من قبل هيئة الإذاعة البريطانية، ويتم تنظيم محكم من قبل القصر لهذا الأمر، وخصوصا على مستوى العائلة الملكية والتي توافدت بسرعة عقب الحديث عن صحة الملكة وأنها أصبحت في حالة حرجة.

وإن الإعلان عن الوفاة يتم وفق خطوات محددة، تبدأ أولا من سكرتارية الملكة التي ترسل الإعلان لنقابة الصحفيين البريطانية والتي تبدأ بدورها بتوزيعه على وسائل الإعلام البريطانية الرسمية ثم بعدها علي باقي المحطات والوسائل الدولية.
اليوم الملك تشارلز الثالث يذهب صباح اليوم من بالمورال إلى العاصمة لندن هو وزوجته حيث البرلمان البريطاني ليؤدي أعضاء البرلمان اليمين الدستوري له كملك للبلاد، في جلسة طويلة قد تصل إلى8 ساعات تنتهي 10 مساءا، وهذا اليمن ليس إلزاميا لكن بروتوكوليا وأخلاقيا وعرفيا وجرت العادة عليه.

وتابع، يترأس الملك تشارلز الثالث جلسة البرلمان ويلقي كلمة بعيدة عن السياسية، ثم تلقي ليز تراس رئيسة الوزراء كلمة ثم يؤدي النواب اليمين الدستوري.

وأوضح مراسلنا أن الاجتماع الذي سيعقد غدا في قصر سانت جيمس في لندن سيتم فيه التتويج الرسمي للملك تشارلز الثالث ويصبح ملكا على البلاد، ويتم رفع علم الملكية مباشرة، إعلانا بتنصيب الملك.

وفيما يتعلق بحصول كاميلا زوجة الملك تسارلز على لقب الملكة أفاد مراسلنا بإن الملكة الراحلة هي من تحسم الأمر إذا كانت منحتها اللقب أو لا، وفي حال نفي ذلك يصبح لقبها الملكة القرينة كونها قرينة الملك ولوجود ملك للبلاد، وبالرغم من أن كاميلا لم يسجل عليها  أي أخطاء منذ زواجها من الملك تشارلز وحافظت على البروتوكول الملكي إلا أن شعبية الأميرة الراحلة ديانا لا تزال تضغى عليها وتحظى بالشعبية .

أعلن قصر باكنجهام تنكيس الأعلام حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ستةٍ وتسعين عاما، ليخلِفَها ابنُها الأكبر الذي سيُعرف باسم الملك تشارلز الثالث.


أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع