محمد الفولى يحذر من مشكلة تسريب المعدة بعد عمليات التكميم كتبت هدي العيسوي مؤسسة اهرامات الشرق المصرية.



محمد الفولى يحذر من مشكلة تسريب المعدة بعد عمليات التكميم 

كتبت هدي العيسوي 

عمليات السمنة المفرطة أصبحت من أشهر العمليات التي يتم إجرائها على مستوى العالم بسبب الإنتشار الشديد لمرض السمنة المفرطة و تأثيرها السلبي على صحة المرضى وخطورة مضاعفاتها التي قد تسبب في بعض الأحيان الوفاه. 
وقال الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة وتنسيق القوام وتكميم المعدة بجامعة عين شمس، يلجأ كثير من مرضى السمنة المفرطة حول العالم الي الحل الأمثل للقضاء على مشكلة السمنة و ما لها من تبعات و مضاعفات ولكن كما هو الحال في كل شئ فلكل حل مميزات وعيوب و في عمليات السمنة كانت المميزات كثيرة و لكن كان هناك بعض العيوب التي تؤثر بشكل سلبي على صحة المريض في حالة ظهورها مثل مشكلة تسريب المعدة .
وأضاف الدكتور محمد الفولى، تسريب المعدة بعد عملية تكميم المعدة معناه خروج العصارة الهضمية وعصارة المعدة خارج المعدة الي تجويف البطن نتيجة لعدم إلتئام الجرح بشكل سليم أو بسبب عدم إتباع تعليمات الطبيب بشأن النظام الغذائي وكميات الأكل المسموح بها , حيث أن الضغط الشديد المتسبب نتيجة الإفراط في الطعام يسبب إعادة فتح الجرح مرة أخرى أو تأخير إلتئامه.
وتابع الدكتور محمد الفولى، كانت مشكلة التسريب مشكلة منتشرة في الفترات الأولى من ظهور عمليات السمنة وعمليات تكميم المعدة حيث كان إستخدام الدباسات القديمة والطرق القديمة في خياطة الجرح لها عامل كبير أيضاً في حدوث مشكلة التسريب ولكن هذه المشكلة نادرة الحدوث في الوقت الحالي بسبب التقدم التكنولوجى الهائل المرتبط بعمليات تكميم المعدة.
وأكد الدكتور محمد الفولى، نظرا لتشابه أعراض التسريب مع أعراض ما بعد العملية في عدة نقاط , يقوم الطبيب بعمل فحص للتأكد من حدوث التسريب حيث يقوم المريض بإبتلاع جرعة من صبغة التابين السائلة ثم يتم إخضاع المريض للفحص بواسطة منظار البطن أو عن طريق الأشعة المقطعية , ودور صبغة التابين هو توضيح الموضع الذي حدث منه التسريب من خلال الأشعة أو المنظار.
وأوضح الدكتور محمد الفولى، قد يتسبب التسريب في حدوث مضاعفات مثل العدوى أو نزيف , ناسور أو قرحة في المعدة والإلتهاب الرئوي ايضاً حيث يعتبر من المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن تسريب المعدة حيث أنه قد تصل العصارة الهضمية الي الرئتين مسببة التهاب رئوي.
وأشار الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة بجامعة عين شمس، في الآونة الأخيرة وبعد ظهور الدباسات الذكية  أصبحت مشكلة التسريب مشكلة نادرة الحدوث وذلك لأن الدباسات الحديثة المستخدمة في تدبيس الجرح تعمل على قياس سمك جدار المعدة وتحديد نوع الدباسات المناسبة اوتوماتيكياً كما أن تقنية التدبيس الثلاثي تضمن إغلاق تام للجرح وسرعة إلتئامه, لذلك فإن حدوث تسريب بعد عملية تكميم المعدة أصبح جزء من التاريخ فى الماضي.
أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع