فرقه رضاتعود من جديد بعرض علي مسرح البالون بعد رحلات الخارج كتب ابراهيم عطالله


فرقه رضا
تعود من جديد بعرض علي مسرح البالون كتب ابراهيم عطالله
بعد عودتها من ايطاليا ومهرجان جرش الدولي
باجمل واروع ما صمم المبدع/ محمود رضا
واجمل ما لحن المبدع /علي اسماعيل وذلك ابتداءً من
الخميس والجمعة والسبت 11/12/13/اغسطس العرض يبدأ في تمام الساعة التاسعة مع تحيات مدير عام فرقه رضا
ايناس عبد العزيز. فرقة رضا، فرقة فنون شعبية استعراضية، غنائية مصرية. بدأت نشاطها الفني في نهاية الخمسينيات، وقد كونها الفنان محمود رضا مع شقيقه على رضا، وزوجته فريدة فهمي، التي كانت راقصة الفرقة الأولى، والمشاركة في تصميم ملابس ورقصات الفرقة التي قادها أوركيستراليا الموسيقي "علي إسماعيل".


فرقة رضا
الفترة
1959 - حتي الان
تعتبر فرقة رضا أول فرقة استعراضية خاصة، وقد تم تأميمها بقرار جمهوري عام 1961، وأصبحت تابعة للدولة، وظلت تحت إشراف وقيادة مؤسسيها علي ومحمود رضا.وقد قدمت الفرقة عروضها على مسرح الأزبكية ثم مسرح متروبول ثم مسرح 26 يوليو بالعتبة ثم مسرح نقابة المهندسين فدار الأوبرا المصرية، وأخيرا مسرح البالون.

قامت الفرقة بتقديم ثلاثة أفلام من إخراج علي رضا، وتمثيل محمود رضا والفرقة وهى:- " أجازة نص السنة " 1962 و" غرام في الكرنك "1967 و"حرامي الورقة"1970. قدمت الفرقة عروضها على مسارح أغلب بلاد العالم حتى بلغ عدد عروضها اكثر من ثلاثة آلاف عرضا.



التكوين

محمود رضا مؤسس الفرقة

اعضاء فرقة رضا
بدأت فكرة تكوين الفرقة عن طريق مؤسسها الفنان الراحل محمود رضا، حيث فكر في تكوين أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي علي رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف بالإضافة إلى خبرتها في التدريب وتصميم الأزياء.

وقدمت الفرقة أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وكان عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصًا و13 عازفًا.

وصدر قرار جمهوري في عام 1961 بضم الفرقة إلى وزارة الثقافة، لتصبح بذلك تابعة للدولة تحت إدارة الشقيقان محمود وعلي رضا.

أصبح للفرقة منهج وملامح خاصة بها تميزها حيث استطاع محمود رضا بالتعاون مع الموسيقار علي إسماعيل في 1962 تكوين أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية، ومن ثم أعاد توزيع موسيقى الأعمال السابقة للفرقة، وتلحين الأوبريتات الاستعراضية منها وفاء النيل، على بابا والأربعين حرامي، رنة الخلخال.

وتنقلت الفرقة إلى عدد من المسارح كانت بالترتيب مسرح متروبول ثم مسرح 26 يوليو بالعتبة ثم مسرح نقابة المهندسين ثم دار الأوبرا المصرية، وأخيرًا مسرح البالون حيث استقرت به حتى الآن.[1]


مع مرور الوقت أصبح عدد الفرقة ما يقرب من 180 فردًا في فترة السبعينات، وعندها اتخذ محمو رضا قرارًا بتقسيم الفرقة إلى 3 أقسام، حيث يؤدي الفريق الأول عروض الفرقة في مصر وخارجها، فريق صف ثاني، ومن ثم فريق يتكون من مجموعات تحت التدريب.


مدرسة فرقة رضا
تأسست بعد ذلك مدرسة فرقة رضا للمواهب الجديدة، حيث كانت مركز لتخريج دفعات من الأعضاء لدعم الفرقة، وفي الثمانينات قدمت الفرقة لونًا جديدًا من ألوان الرقص وهو الموشحات الراقصة التي لاقت نجاحًا كبيرًا ومنها “عجبًا لغزال قتال عجبًا” وموشح “لحظ رنا” من تأليف وتلحين فؤاد عبد المجيد.

عدد أعضاء الفرقة
الراقصات : 24

الراقصون : 24

موسيقيون وكورال : 60

الرقصات المميزة
حرامي القفة. بائع العرقسوس . المراكبي . الشمعدان . العصايا . خمس فدادين . الشاويش عطية . النوبة . زينة البدو. بنت اسكندرانية . زوج الأربعة .

الأفـلام السينمائية
قامت الفرقة الفرقة ببطولة ثلاثة أفلام سينيمائية لاقت نجاحاً جماهيرياً عريضاً وهي :

أجازة نصف السنة . غرام في الكرنك . حرامي الورقة .

الرحلات
طافت الفرقة دول العالم أكثر من 5 مرات ، واحتلت المراكز الأولى في معظم المحافل والمهرجانات الدولية والتي حضرها معظم ملوك ورؤساء الدول ، وقدمت حوالي أكثر من 3000 عرض في مصر والعالم على أكبر المسارح العالمية منها :

1) مسرح هيئة الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف .

2) مسرح الأولمبيا بباريس

3) مسرح ألبرت هول بلندن

4) مسرح بيتهوفن في بون

5) مسرح ستانسلافسكي في الإتحاد السوفيتي .

بعض العروض التي قدمتها الفرقة
داخل جمهورية مصر العربية
عروض الأعياد القومية والمناسبات الفنية لمحافظات جمهورية مصر العربية .

افتتاح فرق الناشئين لكأس العالم تحت 17 سنة 1997 (قاعة المؤتمرات م. نصر) المؤتمر التعليمي (فندق موفنبيك م. الجديدة) تقدم الفرقة برامجها الدائمة سنوياً على مسرح البالون بالقاهرة وتشترك في الموسم الصيفي بالأسكندرية والمدن الساحلية الأخرى

خارج جمهورية مصر العربية
مهرجان القطن المصري (نيودلهي 1960)
المهرجان الشعبي بيوغسلافيا ( سراييفو 1961 )
مهرجان برلين السينمائي ( برلين 1971)
مهرجان الفلكلور المصري ( بيروت 1971 )
مهرجان قرطاج ( تونس 1973 )
مهرجان الحديقة ( لندن 1984 )
مهرجان هيوستن ( أمريكا 1993 )
مهرجان الصداقة الدولي ( اليابان 1996 )
الراقصين
محمود رضا . فريدة فهمي . الجداوي رمضان . محمد حسام الدين . حسن عفيفي . حسن السبكي . نبيل مبروك . سميرة تيسير. هدى عبد العزيز.هيلين سمولينز . إيهاب أحمد حسن . عصام زكريا. محمد أبو الفتح . امتياز رشدي.

مصممو الديكور والملابس
صلاح عبد الكريم. رؤوف عبد المجيد. فريدة فهمي. كوثر محمد أحمد
أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع