اضحكنا ليبكينا صلاح عبد الله مشوار فن الفصل الثانى .كتب عاطف محمد .....جريده اهرامات الشرق المصريه .



اضحكنا ليبكينا 
صلاح عبد الله مشوار فن
الفصل الثاني 
بقلم : عاطف محمد

موجه كوميديا لاتنقطع

يعد الفنان صلاح عبدالله من أهم موجات الكوميديا التى لا تنقطع والتي يستمر مددها فى كافة أنحاء الوطن العربي بلا نهاية ، فالكوميديا طابع أصيل فى شخصيته يعيش دائما ليضحك ويضحك الآخرين فهو يمتلك  حسا فكاهيا متميزا كما يتميز بطريقة تختلف عن الآخرين من حيث رسم الشخصية وطريقة نطقها وتحركها فهو دائما مايطلق الأفيهات بتلقائية تنم عن شخصية متصالحة مع نفسها واعية لكل المتغيرات  .

ممثل ترجيدي

لم تمنع كوميديا الفنان  صلاح عبد الله الممثل فى داخله أن يقدم أدوار تراجيدية وأن يثور على الكوميديا ولو مؤقتا  ليقتحم الأدوار الإنسانية والشريرة فيلقى الإعجاب والثناء ،فقام بتقديم عدة شخصيات منها 
شخصية فوزي الدالي في مسلسل "الدالي " وشخصية  الزعيم مصطفى النحاس في مسلسل "الملك فاروق"  
وحققت فيها نجاحا حتى أن البعض شبهه بالراحة نجيب الريحاني الكوميديان الباكي .

نضوج فني 

أدى النضوج الفني للفنان صلاح عبدالله  إلى الانتقال إلى مرحلة تعد هى الأهم فى حياته الفنية حيث تخطى التفكير فى الأدوار ذات المحتوى البسيط والتي ليس لها ثقل فني ، أدور تعتمد على الضحك من أجل الضحك إلى مرحلة البحث عن المضمون وجودة المحتوى سواء فى دوره أو في  العمل الفني بأكمله فتناول فى أعماله الأخيرة الصراعات النفسية والأدوار الصعبة سواء فى أعماله التليفزيونية والمسرحية والسينمائية 
وقال عن ذلك
 "أتمنى أن تبقى هذه الأعمال في ذاكرة رصيدي وأن يتباهى بها أولادي من بعدي"

من الوهلة الأولى 

عندما تقع عيناك لأول وهلة على صلاح عبد الله يتبادر لذهنك بل و تظن سريعا أنه ذلك الرجل الذى نزل توا من قطار الصعيد يحمل داخله إرثا من الصرامة والجدية  فهو حاد الملامح صارم الشكل لا يشغله إلا العمل فلا وقت لديه لأى رفاهية ، تراه يحمل فوق كتفه من الأعباء والهموم التي  يصعب حملها ولكنه قادر على تلك المسؤلية، وقد تجده ذلك الرجل الذي تقابله فى الشارع والذى يجلس بجوارك فى المواصلات والذى تجده بجوارك فى الصلاة بالمسجد وأحيانا تجده يتناول معاك الأفطار على عربة فول بالشارع ومن الممكن أن تجده يقوم بخدمة الناس على موائد الرحمن  ، و عندما تدخل معه فى حديث تجد أنه من البراءة والطيبة والتواضع هو الفائز الأكبر فسرعان ما يستحوذ على اعجابك فتجده صديقا وأخا وأبا يعينك فى عثراتك ويدعمك بقوة .
وعندما تقيم أداءه تجده واثقا  من نفسه فى كل قول وفعل،  ناضج فنيا يمتلك كل مفردات الفنان الكبير المؤثر الذي لم تسلبه الشهرة تواضعه ولم يبتلى بامراضها ، هدفه الأساسي أن يقدم فنا يريد أن يتركه إرثا قيما لأسرته .

خروج عن النص 

يعد صلاح عبد الله من فئة الممثلين الذين يمتلكون قدرة فائقة على الارتجال المسرحي والخروج عن النص المكتوب ولكنه يقوم بهذا  بحرفية كبيرة لا تزج به إلى هوة الإسفاف أو التسفيه أو استخدام التلميحات التى تخرج عن إطار الآداب العامة  وقال عن هذا ...
أساء الناس فهم كلمة خروج عن النص واعتقدوا أنها خروج عن حدود الأدب، 
ولكن أنا أرى عكس ذلك؛ فالممثل ما دام يمتلك الخبرة والقدرة والتمكن الذي يستطيع به أن يخرج في الحدود التي لا تتعارض مع الشخصية والخط الدرامي للعمل المسرحي ومن دون إسفاف؛ فإن هذا الخروج يفيد العمل ولا يضره لأنه يرسم البسمة على وجه المشاهد. فهو خروج مطلوب ومستحب وموجود منذ إنشاء المسرح.

لم يتطلع البطولة 

ورغم نجاحات الفنان صلاح عبد الله المتنوعة لكنه لم يتطلع لدور البطولة فليست حلما من أحلامه  أو هدفا يسعى له أو ضمن تطلعاته رغم امتلاكه أسلحة فنية كثيرة يمكن بها لن يكون فارسا فى مجاله .
ولما سئل عن ذلك قال مبررا :لكي أكون بطلاً مطلقاً لا بد من توافر عدة أسباب أهمها......
 أن تجد قصة تقدمك بشكل جيد،
 ثانياً.... أن تجد المنتج المتحمس الذي سيتيح لك الفرصة من دون بخل في الإنتاج، وعلى سبيل المثال طلعت زكريا وهو من الجيل الذي جاء بعدي بذل  جهداً كبيراً ولم يرفض أداء مشهد أو مشهدين في فيلم إلى أن وصل إلى النجومية والبطولة المطلقة وكان محظوظاً في أن يجد منتجاً قدمه بشكل جيد في البطولة، كما شارك في دبلجة كثير من افلام الكرتون بصوته مثل دور (ماطن) في فلم السيارات الجزء الأول »

صلاح والوجه الآخر 

لم يكن صلاح عبد الله مسالما فى كل الأحوال فمن وقت لآخر تسيطر عليه روح المشاكسة والاعتراض وهذا يظهر عند المساس بدينه ووطنه ومبادئه وقد ظهر هذا فى عدة مواقف وطنية ودينية ومجتمعية .. وعلى جانب العمل 
 فقد  انتقد الفنان  محمد صبحي في قصيدة فى فترة عمله معه فى بداياته ثم عاد  وأهداه أول ديوان بعنوان تخاريف  بعد 35 عامًا والموقف له قصة  فبرغم قوة العلاقة والصداقة بين صلاح والفنان محمد صبحى والتى كانت تشفع له أى شئ لكنه فى إحدى المرات تأخر صلاح عن البروفة وعند حضوره وجد ورقه تعلن عن خصم يوم من راتبه فغضب وانتقد صبحى فى قصيده علم صبحى بها وطلب أن يسمعها منه لاعجابه بكلماتها وتم تصفية الموقف .

جوائز صلاح عبد الله 

يبدو أن الجوائز بخلت بعالمها الساحر على  الفنان صلاح عبد الله فلم ينل منها إلا القليل والتي لا تتناسب مطلقا مع كم العطاء الفني  الذى قدمه خلال مشواره حتى الآن ، كما لا نجده كثيرا فى المهرجانات الفنية وهذا ما يدعو للدهشة والتساؤل .
نال الفنان صلاح عبد الله  (هاويا)
 جائزة أحسن ممثل وأحسن مخرج على مستوى الجمهورية وذلك من خلال مسابقات المسرح الجامعي ومسابقات الثقافة الجماهيرية.
أما (محترفا )
 فنال جائزة جمعية الفيلم كأحسن ممثل دور أول عن دوره في فيلم «مواطن ومخبر وحرامي» .
جائزة المهرجان القومي للسينما كما تم تكريم صلاح عبد الله مؤخرا خلال فعاليات الدورة 36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي والتي انطلقت يوم 7 نوفمبر٢٠٢٠ السابق.

ديوان تخاريف 

تميز صلاح بالشعر والزجل وكان يحب أن يلقيهما على أصدقائه ومعارفه ولكنه لم يصل إلى حد كبير فيه أو ينل شهرة واسعة فقد جاء التمثيل وشغله عن الشعر تماما وتوقف عن الزجل  ولكنه عاد لممارسة هوايته المحببة وتحت إلحاح وضغط من أصدقائه جمع كل الأشعار فى ديوان اسماه" تخاريف" واهدى الديوان لمحمد صبحي والكاتب الكبير لينين الرملي.

الفصل القادم 

مااهم أعمال الفنان صلاح عبد الله فى السينما والتليفزيون والمسرح وأهم برامجه.
هل قام صلاح ببطولة الفوازير؟؟ 
موعدنا بالفصل الثالث على هذا المنبر الاعلامي .
أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع