البرتوكولات السياسيه بقلم اسماعيل رشدى حزب مستقبل وطن امين عام الحزب لدائرة المرج المهندس محمود الفرماوى وهيئه المكتب


البرتوكولات السياسيه بقلم اسماعيل رشدى حزب مستقبل وطن امين عام الحزب لدائرة المرج المهندس محمود الفرماوى وهيئه المكتب
البروتوكول أو ميثاق هو اتفاق بين دولتين أو أكثر يرتبطون بعوامل مشتركة وهو يشبه القانون لأنه ينظم العلاقات بين الدول الموقعة عليه .
ما معنى بروتوكول تعاون؟
ونص البروتوكول على تبادل المعلومات والتقارير الاقتصادية، وإشعار كلا الطرفان الأخر بالإجراءات ذات الصلة والتي تمس بمصالح أياً من الجهتين أو المتعلقة بالبحث عن معلومات متاحة لدى أيا منهما، هذا بالإضافة إلى تنسيق الإجراءات التطبيقية، وتبادل المعلومات والبيانات والحفاظ على سريتها وكذلك تبادل الخبراء والتدريب المشترك. ما معنى بروتوكول تعاون؟
ونص البروتوكول على تبادل المعلومات والتقارير الاقتصادية، وإشعار كلا الطرفان الأخر بالإجراءات ذات الصلة والتي تمس بمصالح أياً من الجهتين أو المتعلقة بالبحث عن معلومات متاحة لدى أيا منهما، هذا بالإضافة إلى تنسيق الإجراءات التطبيقية، وتبادل المعلومات والبيانات والحفاظ على سريتها وكذلك تبادل الخبراء والتدريب المشترك..
ما معنى بروتوكول تعاون؟
ونص البروتوكول على تبادل المعلومات والتقارير الاقتصادية، وإشعار كلا الطرفان الأخر بالإجراءات ذات الصلة والتي تمس بمصالح أياً من الجهتين أو المتعلقة بالبحث عن معلومات متاحة لدى أيا منهما، هذا بالإضافة إلى تنسيق الإجراءات التطبيقية، وتبادل المعلومات والبيانات والحفاظ على سريتها وكذلك تبادل الخبراء والتدريب المشترك.فالبروتوكول هو القاعدة التي توجّه الكيفية التي يجب أن يؤدى بها تصرّف أو نشاط ما. خاصّة في مجال الدبلوماسية. ففي المجالات الدبلوماسية ومجالات الخدمات الحكومية، فإن البروتوكول هو عبارة عن مجموعة من القواعد أو التوجيهات والتي تكون في أغلب الأحيان شفهية أو غير مكتوبة. فالبروتوكولات تحدد السلوك السليم أو المتعارف على قبوله فيما يتعلق بأصول الدبلوماسية وشؤون الدولة. ومثال ذلك اظهار الاحترام المناسب لرئيس الدولة، ومراعاة الترتيب الزمني (حسب الأقدمية أو العمر) للدبلوماسيين عند تنظيمهم في مجلس أو اجتماع ما. وبذلك فإن أحد تعريفات البروتوكول السياسي الدبلوماسي هو:

« مجموعة من قواعد المجاملة الدولية الراسخة التي جعلت من السهل على الدول والشعوب العيش والعمل معا، وقد كان دائما من أحد عناصر البروتوكول هو الاعتراف بالترتيب الهرمي لكل الحاضري (في جلسة ما) وتستند قواعد البروتوكول على مباديء التحضّر. .مفهوم البروتوكول

يوصف البروتوكول عادة بأنه مجموعة من ركائز المجاملات الدولية فقد سهلت هذه القواعد الراسخة على الدول والشعوب العيش والعمل معاً، لذلك لطالما كان جزء من البروتوكول هو الاعتراف بالمكانة الهرمية لجميع الحاضرين وتستند قواعد البروتوكول على مبادئ التحضر.


لمحة عن البروتوكول

البروتوكول هو قاعدة تصف كيفية أداء النشاط لا سيما في مجال الدبلوماسية، وغالباً ما تكون بروتوكولات المساعي في الخدمات الدبلوماسية والمجالات الحكومية مبادئ توجيهية غير مكتوبة، حيث تحدد البروتوكولات السلوك المناسب والمقبول عموماً في شؤون الدولة والدبلوماسية مثل: إظهار الاحترام المناسب لرئيس الدولة وترتيب الدبلوماسيين حسب الترتيب الزمني لاعتمادهم في المحكمة وما إلى ذلك.


خلفية البروتوكول

هناك معنيان لكلمة “بروتوكول” بالمعنى القانوني يتم تعريفه على أنه اتفاق دولي يكمل المعاهدة أو يعدلها، وبالمعنى الدبلوماسي، يشير المصطلح إلى مجموعة القواعد والإجراءات والاتفاقيات والاحتفالات التي تتعلق بالعلاقات بين الدول، لذلك بشكل عام يمثل البروتوكول النظام المعترف به والمقبول بشكل عام للمجاملة الدولية.


إن مصطلح بروتوكول مشتق عن طريق الفرنسية واللاتينية في العصور الوسطى، ففي البداية كان مصطلح البروتوكول يتعلق بأشكال التفاعل المختلفة التي لوحظت في المراسلات الرسمية بين الدول، التي غالباً ما كانت متقنة في الطبيعة ولكن بمرور الوقت أصبح يغطي نطاقاً أوسع بكثير من العلاقات الدولية.


إن قواعد البروتوكول لخلق مساحة حيث يمكن عقد الاجتماعات على الرغم من التناقض الذي قد يبدو عليه، فإن إطار عمل البروتوكول في الواقع لا يحد من المساحة بل يخلقها، لذلك من خلال ضمان تنظيم سلس يمكن للمشاركين في الحدث وخاصة أولئك الذين يعملون كمضيف التركيز على محتوى الحدث دون الحاجة إلى القلق بشأن ما هو غير متوقع.


إن الوجه الآخر للبروتوكول: قيمته الرمزية؛ فالبروتوكول له أيضا قيمة رمزية وتهدف الأحداث والطقوس على سبيل المثال: للبداية الرسمية للسنة البرلمانية وخطاب الملكة في المملكة المتحدة إلى ترميز القيم الديمقراطية للبلد، لذلك هذا هو الحال في كل حفل، والذي يتبع إلى حد ما نفس النمط مثل: تبادل الخواتم والعهود في الأعراس أو الحصول على دبلوم في حفل التخرج، كما تضيف الرموز معنى إلى قيم المجتمع، إلى جانب كل من المصداقية والقوة والجمال في كثير من الأحيان..

ما هو البروتوكول العسكري؟
ففي المعنى القانوني، يعرّف البروتوكل على أنه اتفاقية دولية تكمّل أو تحسّن معاهدة ما أو أنه ملحق بمعاهدة ما. كما قد يطلق على الأصول أو القواعد التي يرجع إليها الأطراف عند الاختلاف في تفسير المعاهدة. أما في المعنى الدبلوماسي، فإنه يطلق على مجموعة القواعد والإجراءات والاتفاقيات والاحتفالات التي تتصل بالعلاقات بين الدول. 
مفهوم البروتوكول في الدبلوماسيّة
فهي مجموعة من الإجراءات، التنظيمات، الأساليب وقواعد الأسبقيّة ويشمل هذا المفهوم على الأنظمة، الأعراف والتقاليد الواجبة مراعاتها والتقيد بها في العلاقات الدولية والدبلوماسية وفي المناسبات الرسمية.


مفهوم الاتكيت
فهو القواعد التقليدية للسلوك الشخصي في المجتمع المؤدب، وبعبارة أخرى هو مجموعة آداب السلوك وقواعده التي تسود في العلاقات الاجتماعية بين الأفراد.

وعليه لا يصح عدّ الاتكيت مقصوراً على جهة دون أخرى لأنَه في الحقيقة يتصل بالفن، الذوق، الجمال والمنطق ولا ريب في هذه المفاهيم تشمل جميع أفراد المجتمع بشكل وآخر.

كما يساعد الاتكيت في تعين اللقواعد التي يجب الالتزام بها في بعض مظاهر الحياة الاجتماعية، وعلى صعيد آخر فأدب السلوك هو القاعدة التي يستند اليها البروتوكول الذي تتقيد به الأوساط الرسمية.

فإنَّ معرفة الإنسان لأصول الاتكيت تساعد في تحريره من الشعور الخفيّ اللاشعوري بالنقص الذي يظهر أثناء إقامة الإنسان للعلاقات العامّة المختلفة مع غيره من الأشخاص.


العلاقات بين البروتوكول والاتكيت
يختلف البروتوكول عن الاتكيت بكونه أعم بمفهومه فلا يقتصر معناه على آداب السلوك فقط بل يشير أحياناً إلى مسودة المعاهدة التي يتم الوصول اليها من خلال انعقاد مؤتمر خاص.

فالبروتوكول يشير إلى آداب السلوك الرسمي بين رجال الدولة وأفراد السلك الدبلوماسي من مثل تقديم أوراق اعتماد السفراء وتقديم الأوسمة والهدايا التذكاريّة.

أمّا ما يتعلّق بمائدة الطعام، تزينها، آداب الطعام، التدخين، الملابس، اللفظ العفيف والسلوك الشخصي إزاء صاحب الدعوة فكلّها أمور تهمّ الاتكيت.

إنَّ الصفة الرسمية للاتكيت أقل من صفة البروتوكول التي هي رسمية حتماً والتي يتعلق بالدولة فيوضع له قوانين ونظام خاص له حيث يطلق على دائرته دائرة المراسم أو التشريفات أو البروتوكول، خلافاً للاتكيت الذي ليس له سوى قواعده الموروثة.

ما معنى بروتوكول الحياة؟
يعني البروتوكول في المصطلح الدارج، التقليد أو القاعدة، كما تعنى كلمة "اتيكيت" الذوق ومراعاة شعور الأخر. وقد نشأ المصطلح بشكل عام، في إطار عملية وضع قواعد السلوك الضروري عند المجتمعات المتحضرة، أو عند الطبقة الراقية في هذه المجتمعات...ماهي البروتوكولات، وما أهميتها واستخداماتها
البروتوكولات مجموعة من الشروط والقواعد التي تحدد شكل الاتصال بين جهازين أو أكثر، ولكل بروتوكول أشكال مختلفة للاستخدام، ليحقق الاتصال الصحيح بين الأجهزة

 

ومن أهم أنواع البروتوكولات:
 

بروتوكول IP (Internet Protocol)
ويعتبر  IP Address بروتوكول الاتصال الأساسي في حزمة بروتوكولات TCP/IP. ويستخدم لربط مجموعة من الأجهزة الحاسوبية على شبكة واحدة

 

بروتوكول: TCP (Transmission Control Protocol)
ويقصد به بروتوكول التحكم بالنقل، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد والإجراءات التي تحكم نقل البيانات والمعلومات بين طرفين، حيث يتم نقل البيانات بشكلٍ آمنٍ بين مرسل ومستقبل على الإنترنت، ويعمل مع بروتوكول IP كثنائيٍّ معروفٍ بالاسم TCP/IP .

 

بروتوكولUDP  User Datagram Protocol))
وهو المسؤول عن بيانات المستخدم، وتستخدمه البرامج التي تعمل على الإنترنت لإرسال الرسائلٍ القصيرةٍ (حزم بيانات datagrams. (

 

بروتوكولHTTP  (HyperText Transfer Protocol)
نقل النص التشعبي، يستخدم لنقل الموارد في الإنترنت، وهو الطريقة الأساسية والمشهورة لنقل البيانات في الإنترنت، ويستخدم بشكل أساسي لنشر واستقبال صفحات HTML.

 

بروتوكول HTTPs (HyperText Transfer Protocol Secure)
نقل النص التشعبي الآمن، يشكل نسخةً آمنةً من بروتوكول HTTP إذ يشير حرف s إلى كلمة Secure أي آمن، ويضمن البروتوكول اتصال آمن بين متصفح المستخدم وخادم الويب

 

بروتوكول DNS (Domain Name System)
نظام أسماء النطاقات، يتبع هذا البروتوكول تقنية تربط رقم IP الموقع الإلكتروني باسم DOMIN ، مما يسهل عملية تذكر اسم الموقع وسهولة الدخول إليه والبحث عنه وسهولة قراءته

 

بروتوكول (Dynamic Host configuration Protocol) DHCP
بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين، يقوم بتعيين ـ IP للأجهزة المتصلة بالشبكة بشكل تلقائي.

 

بروتوكولICMP  (Internet Control Message Protocol)
بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت، تستخدمه أنظمة التشغيل في الحواسيب الشبكية لرسائل الأخطاء مثل مشاكل في كون الخدمة غير متاحة

 

بروتوكولSMTP (Simple Mail Transfer)
إرسال البريد البسيط، ويعتبر هذا البروتوكول أحد بروتوكولات TCP/IP ويستخدم في استقبال وإرسال الإيميلات

 

بروتوكول FTP (File Transfer Protocol)
نقل الملفات. يستخدم هذا البروتوكول أثناء تحميلك لتحديثات البرامج والتطبيقات التي على جهازك من الإنترنت، فهذه هي وظيفة بروتوكول نقل الملفات
أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع