3 طرق للحصول على أول عملة بلاستيك في مصر فئة 10 جنيهات...تقرير دكتورة دعاء محمد ..جريده اهرامات الشرق المصريه.



3 طرق للحصول على أول عملة بلاستيك في مصر فئة 10 جنيهات
تقرير //دكتورة دعاء 

بدأت البنوك اليوم الأربعاء إتاحة 10 جنيهات البلاستيك في فروعها لأول مرة أمام الجمهور بعد إقرارها من المركزي رسميا تزامنا مع بدء موسم (العيدية) أحد العادات المعروفة والمحببة لدى المصريين.

وأعلن البنك المركزي المصري أمس الثلاثاء طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية المصنوعة من مادة (بوليمر) رسميا، والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية.

وتوجهت البنوك أمس للبنك المركزي المصري لاستلام حصصها من "10 جنيهات البلاستيكية" بعد قرار صدورها رسميا إتاحتها في الفروع أمام العملاء من اليوم الأربعاء وغدا الخميس قبل إجازة عيد الأضحى التي تبدأ من الجمعة إلى يوم السبت بعد القادم.

وشدد البنك المركزي على أن تداول العملة البلاستيكية الجديدة يأتي جنبًا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليًا، ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيهات البلاستيكية الجديدة عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرعًا.

 
ويقدم مصراوي 3 طرق للحصول على أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات مصنوعة من مادة (البوليمر) بعد صدورها رسميا بالسوق المصري.

عملاء البنوك
في استطاعة أي عميل التوجه لأقرب فرع تابع للبنك الذي يتعامل معه بصورة الرقم القومي للطلب من موظف الشباك استبدال حجم معين من النقود إلى عملة 10 جنيهات البلاستيكية سواء بالخصم من حسابه أو من خلال تغيير مباشر.

ليبدأ الموظف في تلبية طلبه ولكن وفقا للحصة المقررة لكل عميل وحجم المعروض المتاح في كل فرع بحيث يتمكن كل عميل من التمتع بالحصول على أول عملة محلية مصنوعة من البلاستيك خاصة مع دخول إجازة عيد الأضحى المرتبطة بموسم (العيدية).

غير عملاء البنوك
تتيح بعض الفروع القليلة في البنوك لغير عملائها إمكانية استبدال نقود إلى عملة فئة 10 جنيهات البلاستيكية ولكن متروكة في يد كل مدير فرع حسب المتاح لديه ووجود فائض بعد تلبية طلبات عملائه.

وتعطي البنوك أولوية في توفير 10 جنيهات البلاستيكية إلى عملائها ولكن غير عملائه يسمح لهم ولكن في حدود ضيقة.

ماكينات الصراف الآلي
الماكينات الحالية مؤهلة لصرف فئة 10 جنيهات البلاستيكية بما تمتلكه من تطور تكنولوجي، وسيتم ذلك بعد تأهيلها وبرمجته على شكل العملة الجديدة، ولكن هذه العملة تعد من أحد فئات الفكة التي لا تكثر البنوك من إيداعها في الماكينات كثيرا مثل (5 و10 جنيهات و20 جنيها) للاستفادة من تغذية ATM بالفئات النقدية الأكبر.

وتوجد بعض البنوك مثل البنك الأهلي الذي يخصص بعض الماكينات للتعامل مع صرف الفكة من الفئات القليلة.

 
وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، بحسب البنك المركزي.

كما أن النقود البلاستيكية صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقود الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها أو تزويرها، وفقا للبيان.


أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع