نشأة رغدة وحياتها ...تقرير//دكتورة دعاء محمد جريده اهرامات الشرق المصريه



نشأة رغدة وحياتها
تقرير دكتورة دعاء محمد
اسمها بالكامل رغداء محمود نعناع، ولدت بمدينة حلب في سوريا في 18 يوليو عام 1957، والدها سوري أما والدتها فهي مصرية، في عام 1980 وعمرها 23 عاما جاء إلى مصر لاستكمال دراستها في الأدب العربي الذي تملك منها منذ الصغر، فالتحقت بكلية الآداب جامعة القاهرة.

وسريعا ما ظهرت لديها ميول فنية، وحققت نجاحات سريعة في مصر وسوريا، ويع مشاركته عام 1982 مع المخرج كمال الشيخ في فيلم الطاووس وأمام الفنان صلاح ذو الفقار بداية انطلاقتها الفنية.

وفي عام 1984 شاركت النجم السوري دريد لحام في واحد من أشهر أفلامه وهو فيلم الحدود، فحققت شهرة كبيرة في سوريا أيضا، وأصبحت في فترة الثمانينات واحدة من أشهر نجمات الوطن العربي.

 
ولم ينسها تألقها في السينما، شغفها الأول وعشقها للأدب والشعر، فأصدرت أول ديوان لها وهو مواسم العشق في بداية الثمانينات، وفي عام 1996 أصدرت ديوان يوميات جارية، ونشرت عدة قصائد ومقالات داخل العديد من الصحف المصرية.

والفنانة رغدة صاحبة موقف وآراء سياسية، فشاركت في انتفاضة الأقصى، كما أنها عارضت غزو صدام للكويت، وكانت مع فك الحصار عن بغداد، وانتقدت ثورات الربيع العربي وأطلقت عليها "ربيع كاليفورنيا" كما أنها من أشد الداعمين للرئيس السوري بشار الأسد.

مسيرتها الفنية
بدأت مشوارها الفني في عام 1982 قدمت فيلم من يطفئ النار، وفيلم الطاووس مع الفنان نور الشريف، صلاح ذو الفقار وليلى طاهر والمخرج كمال الشيخ.

في عام 1983 شاركت في فيلم برج المدابغ وفيلم الرجل اللي باع الشمس، في عام 1984 قدمت ثلاثة أفلام بناتنا في الخارج، أسود سيناء، والفيلم السوري الشهير الحدود مع النجم دريد لحام.

في عام 1985 قدمت أربعة أفلام وهي موت سميرة، فيلم النشالات الفاتنات، ريال فضة مع الفنان أحمد مظهر، الفنان أبو بكر عزت، والفنان محيي إسماعيل، وفيلم خيوط العنكبوت مع الفنان محمود ياسين، والفنانة نورا.

في عام 1986 قدمت ثلاثة أفلام وهي السفلة مع الفنان هشام سليم، والفنان حسين الشربيني، فيلم التقرير وهو فيلم سوري مع النجم دريد لحام، وفيلم أحضان الخوف.

وفي عام 1987 قدمت فيلم العملاق، وفي العام التالي قدمت فيلم آسف للإزعاج مع النجم صلاح ذو الفقار والمخرج شفيق شامية، وفي عام 1989 قدمت ترويض الرجل.

 
في عام 1990 بدأت أول أفلامها مع النمر الأسود أحمد زكي فقدموا سويا فيلم كابوريا مع المخرج خيري بشارة، وفي نفس العام قدما سويا فيلم الإمبراطور مع المخرج طارق العريان.

في عام 1991 قدمت فيلم مصرع الذئاب، وفي عام 1992 قدمت فيلم عيون الصقر مع الفنان نور الشريف، وفيلم زوجتي والذئب مع الفنان كمال الشناوي والفنان حسين فهمي.

في عام 1993 قدمت مع حسين فهمي فيلم 85 جنايات، وفي العام التالي قدمت فيلم رغبات، في عام 1996 عادت للتعاون مع النجم أحمد زكي من خلال فيلم إستاكوزا وفيلم أبو الدهب.

في عام 1998 قدمت فيلم مجرم مع مرتبة الشرف، وفي عام 1999 قدمت فيلم فتاة من إسرائيل، في عام 2001 قدمت جحيم تحت الأرض، وفي عام 2002 قدمت فيلم اختفاء جعفر المصري. في عام 2008 قدمت فيلم ليلة في القمر وفي 2011 فيلم المركب.

أشهر أعمال رغدة
لم تقتصر مسيرتها المهنية على السينما فقط، فقدمت العديد من الأعمال في التلفزيون في البداية شاركت بعدة أدوار صغيرة في مجموعة من الأعمال.

ويعتبر بدايتها الحقيقة في التلفزيون في عام 1983 قدمت مسلسل وعادت الأيام، ومسلسل عصر الحب، وفي عام 1984 قدمت مسلسل أخو البنات، وفي عام 1986 شاركت في الجزء الثاني من مسلسل لا إله إلا الله.

كما قدمت في نفس العام مسلسل أزواج لكن غرباء، في عام 1988 قدمت مسلسل تزوج وابتسم للحياة، وأيضا مسلسل محاكمة الجيل، في عام 1990 قدمت ألف ليلة وليلة ومسلسل إسطبل عنتر.

في عام 1992 قدمت مسلسل حافة الهاوية، وفي عام 1996 مسلسل أحلام فستق، في عام 1997 قدمت مسلسل العبابيد، ومسلسل الدوائر المغلقة، وفي عام 2000 مسلسل وكيل مطلقات.

في عام 2002 مسلسل البر الغربي، وفي عام 2003 مسلسل أمس لا يموت، في عام 2004 قدمت مسلسل القرار الأخير، وفي عام 2006 مسلسل على باب مصر.

 
في عام 2016 مسلسل جراب حواء، وآخر مشاركة لها في عام 2019 ن خلال مسلسل الضاهر مع النجوم محمد فؤاد، حسن يوسف وتامر عبد المنعم.

كما تألقت في المسرح ومن أشهر أعمالها في المسرح مشاركتها للزعيم عادل إمام في مسرحيته الشهيرة بودي جارد عام 1999.

زوج رغدة وأولادها
تزوجت الفنانة لمرة واحدة، وكان من رجل الأعمال عبد الله الكحال تاجر السجاد، وأنجبت أربعة أبناء ولد واحد يدعى محمد، وثلاث بنات هم منة، بثينة، وتميمة.

وفي أحد اللقاءات كشفت أنها لم تتزوج مرة أخرى بسبب خوفها من على أولادها، وخصوصا ابنها، معتبرة أن الأبناء من الذكور لا يستوعبوا فكرة رجل آخر في حياة والدتهم.

وخرجت كثير من الشائعات عن علاقتها بالفنان الراحل أحمد زكي، فقدما سويا أربعة أفلام وهي كابوريا، استاكوزا، أبو الدهب، والإمبراطور.

وفي لقاء لها أكدت أنها جمعتها بالفنان الراحل كيمياء، وأنها لم تكن تصلح له كزوجة، بسبب علاقتهم التي شبهتها لـ "القط والفار"، وقالت إنها والفنان الراحل حبوا بعض ولكن ليس كروميو وجولييت، ولكن كانوا يفهمون بعض جيدا حتى دون أن يحكي أي منهم.

وطوال فترة مرضه التي وصلت لـ 14 شهراً كانت رغدة تقيم بجواره في المستشفى تسهر على رعايته، لم تبتعد عنه يوما، وقالت إنه طلب من مدير أعماله أن يأتي بالمأذون وهو على سرير المرض لكي يحميها من الألسنة التي كانت تعرضها لحملة شرسة، ولكنها رفضت.

اعتزال رغدة
في فبراير الماضي 2022 أثارت صورة للفنانة الجدل حينما نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لها مرتدية الحجاب، وعلقت عليها "عشت حياتي دائمًا كما قدر لي الله، كل ما تمنيته من حبيبي الله منحني إياه على مدى العمر، وما تبقى منه فهو ملك له وحده".

الصورة والتعليق جعل كثيرين يفكرون في كونها اعتزلت التمثيل وقررت ارتداء الحجاب، خاصة أنها ابتعدت عن الساحة الفنية منذ فترة، ولكنها نفت بطريقة أخرى فنشرت صورة لها بدون الحجاب وعلقت "من قال إن دوراننا في رحابات الله العظيم اعتزالًا للحياة ومرها، فلولا المر لما عرفنا طعم الحلو".



أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع