ابراهيم عطالله يكتب عن اهميه الاحزاب


ابراهيم عطالله يكتب عن اهميه الاحزاب
تنظيم اجتماعي دائم، قائم على مبادئ وأهداف مشتركة، بهدف الوصول إلى السلطه
الحزب السياسي  هو منظمة تنسق بين المرشحين للمنافسة في انتخابات بلد معين. يتبنى أعضاء الحزب غالبًا أفكارًا متشابهة حول السياسة، ويمكن للأحزاب أن تروج لأهداف أيديولوجية أو سياسية محددة.

أصبحت الأحزاب السياسية جزءًا رئيسيًا من السياسة في كل بلد تقريبًا، فتطورت المنظمات الحزبية الحديثة وانتشرت خلال القرون القليلة الماضية في جميع أنحاء العالم. تملك بعض الدول نظام الحزب الواحد، بينما يملك البعض الآخر نظام الأحزاب المتعددة. يستحيل وجود بلدان بلا أحزاب سياسية. تُعد الأحزاب مهمة في سياسات الأنظمة الاستبدادية والديمقراطيات، وذلك على الرغم من امتلاك الديمقراطيات أحزاب سياسية أكثر من الأنظمة الاستبدادية. يحكم البلدان ذات الأنظمة الاستبدادية حزب واحد غالبًا، ويعتبر بعض علماء السياسة التنافس بين حزبين أو أكثر جزءًا أساسيًا من الديمقراطية.

يمكن للأحزاب أن تتطور من الانقسامات الموجودة في المجتمع، مثل الانقسامات بين الطبقات الاجتماعية الدنيا والعليا، وتنظيم عملية اتخاذ القرارات السياسية من خلال تشجيع أعضائها على التعاون. تشمل الأحزاب السياسية عادة زعيم الحزب الذي يتحمل المسؤولية الأساسية عن أنشطة الحزب، والمديرين التنفيذيين للحزب، الذين يمكن لهم اختيار القائد والمسؤولين عن تأدية المهام الإدارية والتنظيمية، وأعضاء الحزب الذين قد يتطوعون لمساعدة الحزب والتبرع بالمال له والتصويت لمرشحيه. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها هيكلة الأحزاب السياسية والتفاعل مع الناخبين. ينظم القانون غالبًا المساهمات التي يقدمها المواطنون للأحزاب السياسية؛ وتحكم الأحزاب أحيانًا بطريقة تفيد الأشخاص الذين يتبرعون بالوقت والمال لها.

تُحفَّز العديد من الأحزاب السياسية بأهداف أيديولوجية. تتميز الانتخابات الديمقراطية بشكل شائع بوجود منافسات بين الأحزاب الليبرالية والمحافظة والاشتراكية. تشمل الأيديولوجيات الشائعة الأخرى للأحزاب السياسية الكبيرة جدًا الشيوعية، والشعبوية، والقومية والإسلاموية. تتبنى الأحزاب السياسية في البلدان المختلفة غالبًا ألوانًا ورموزًا متشابهة لتعريف نفسها بأيديولوجية معينة. لا تملك العديد من الأحزاب السياسية انتماء أيديولوجيًا، ويمكن أن تنخرط في المقام الأول في المحسوبية أو الزبونية أو النهوض برائد أعمال سياسي معين.
أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع